سياسة وبرلمان

حزب المؤتمر: مصر نجحت فى تغيير نظرة الكثير من الدول تجاه القضية الفلسطينية

وأشاد رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر وأستاذ العلوم السياسية، بالجهود المصرية التي لعبت دورا هاما في تغيير نظرة العديد من الدول الأجنبية تجاه القضية الفلسطينية والأحداث التي وقعت مؤخرا في قطاع غزة، والأمريكيين. ويأتي اتخاذ الرئيس لهذه القرارات، حيث عززت مصر التواصل والتعاون مع الولايات المتحدة في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والأمنية على أعلى مستوى، مما ساهم في تغيير نظرة الإدارة الأمريكية للأحداث التي تواجهها المنطقة نتيجة الهجوم الإسرائيلي. على قطاع غزة والتهديدات بمواصلة العمليات العسكرية في رفح على الأرض.

وأكد نائب رئيس حزب المؤتمر في تصريح لـ”اليوم السابع” أن جهود مصر للتوصل إلى هدنة مستدامة بين إسرائيل والفلسطينيين واستعادة الاستقرار مستمرة، ومصر لن تتردد في تقديم الدعم للأشقاء الفلسطينيين، لافتا إلى أن لقد ظلت مواقف مصر طوال تاريخها ثابتة من أجل التوصل إلى حل عادل وشامل للصراع الإسرائيلي. وتدعم السلطة الفلسطينية الجهود الدبلوماسية لتحقيق السلام وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وحذر نائب رئيس حزب المؤتمر من عدم الاكتراث لتحذيرات مصر مما سيكون له عواقب وخيمة على منطقة الشرق الأوسط برمتها ويهدد المصالح الأمريكية نفسها في المنطقة، معتبرا أن تهديدات الرئيس الأمريكي جو بايدن لإسرائيل بحظر المزيد من الأسلحة الهجومية وفي حال اقتحام رفح فهو خطوة قوية تعكس تصاعد التوترات والضغوط الدولية. تجاه قوات الاحتلال جراء التصعيد العسكري في المنطقة.

وأشار إلى أن الرئيس بايدن لجأ إلى استخدام السلطة التي يمتلكها لتحسين صورة الإدارة الأمريكية بعد زيادة الضغوط الدولية عليها فيما يتعلق بأحداث قطاع غزة من خلال إعلان وقف توريد بعض الأسلحة لإسرائيل والضغط على إسرائيل. على الحكومة الإسرائيلية تغيير سلوكها في قطاع غزة وتجنب سقوط المزيد من الضحايا الأبرياء. .

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن بايدن يعرف جيدا أهمية العلاقة مع إسرائيل، لكنه يظهر استعدادا لاستخدام الضغط عليها لتحقيق تقدم في القضايا التي يرى أنها مهمة، وهو ما يعكس تحولا في النهج الدبلوماسي بين البلدين بحيث تعكس هذه الخطوات حساسية متزايدة تجاه التطورات في الشرق الأوسط.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى