منوعات

هشام إبراهيم لـ"الشاهد": تعداد سكان مصر زاد 8 ملايين نسمة السنوات الخمس الأخيرة

وقال هشام إبراهيم، أستاذ المالية والاستثمار بجامعة القاهرة، إنه في السنوات الخمس الأخيرة نجد أن عدد سكان مصر زاد بنحو 8 ملايين نسمة، وهو ما يمثل مزيدا من الضغوط الداخلية.

وقال خلال حواره مع برنامج “الشاهد”، مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، والذي أذيع على قناة “إكسترا نيوز” الفضائية: إذا تحدثنا عن السلع الأساسية مثل القمح مثلا فإننا فسنجد أن سعره قد ارتفع، وأيضاً نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية سنجد أن وارداتنا من المشتقات النفطية قد زادت، بالإضافة إلى زيادة تكاليف الشحن والنقل، وزيادة تكاليف التأمين على النفط. البضائع نتيجة الاضطرابات المتداخلة.

وأضاف، وأيضا بسبب الحرب وتوجه البنوك المركزية في العالم إلى رفع أسعار الفائدة، مما أدى إلى زيادة تكلفة التمويل على المستوى الدولي. وكل ذلك يشكل عبئا على أسعار السلع التي يتم استهلاكها في المنزل، بدءا من الشاي والقهوة والعصائر والدجاج واللحوم، ولذلك يجب على المواطن أن يكون واعيا لما يحدث حوله في العالم، وليس إدارة السوق، وتدرك أن هذه الأزمات التي تحدث على المستوى الدولي لها تأثير كبير جداً.

وعن أفكار بعض المواطنين في إلقاء اللوم على الحكومة في أسباب ارتفاع الأسعار، قال: “أعتقد أنه لا ينبغي أن ندخل في صراع مع الحكومة التي تحاول تحييد هذه الأزمات الناتجة في البداية مع أزمة كورونا والحرب والحرب الروسية الأوكرانية”.

وتابع: “الحكومة لديها مطبخ وأجهزة تعمل على حل الأزمات، ففي الأزمات لا ينبغي للمواطن أن يجعل الحكومة طرفا فيها، بل يجب أن يتحد كل من الحكومة والمواطن في جبهة واحدة، لأن إيجاد الحلول مرتبط إلى العمل الجماعي وليس العمل الفردي، وهذه هي الفكرة التي يتحدث عنها دائماً». وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه يجب علينا جميعا أن نكون معا في جانب واحد وجبهة واحدة حكومة وشعبا حتى لو اختلفنا في بعض المجالات. وهذا أمر جيد، لأن الدولة تحتاج إلى رؤية النقد في سياق السعي إلى الأمام.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى