مصر

أهالى قرية محلة سبك بالمنوفية يناشدون بحفر مروى.. ورئيس المدينة: دراسة المشكلة وحلها

سادت حالة من القلق والغضب الشديد أهالي قرية محلات سبك التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، بعد تكرار شكواهم من عدم تشغيل “سقاية حنورة” التي تخدم آلاف الأفدنة بالمنوفية. القرية والقرى المجاورة والتي استمرت لفترة طويلة ولم يتم حفرها رغم هذه المناشدات والمطالبات مما أدى إلى… الاعتماد على الري بطرق أخرى بالمياه الجوفية مما أدى إلى استنزاف كبير للأرض و ارتفاع نسبة ملوحته.

وقال رضا زهران، أحد مواطني القرية، إن نظام الري مهم للغاية، وأنهم يطالبون منذ فترة طويلة بحفره حتى يتمكنوا من ري أراضي تزيد مساحتها عن 450 فداناً، وتقع تحت سيطرة القرية و القرى المجاورة، موزعة على 7 أحواض منفصلة، ​​دون أي حركة. وأكد لاسكان أنه ناشد كافة المسؤولين في القطاع وضع حلول لهذه الأزمة.

وأضاف زهران أنه أرسل العديد من الشكاوى وطلبات المساعدة لجميع الجهات المعنية بالأمر حتى يتمكنوا من حفر السقي مرة أخرى، وهو ما أصبح من بين الأخبار على ما وصفه، لافتًا إلى أنه يجب حفره للحفاظ على الأفدنة. والتي تعاني حالياً من ارتفاع الملوحة والإجهاد الكامل للتربة.

وتابع زهران أنه تقدم أيضًا بشكوى إلى مكتب اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، حتى يتمكن من حل الأزمة، مشيرًا إلى أن غياب نيابة الأراضي منذ سنوات جعل الأرض مرهقة ومتوترة، كما ارتفعت نسبة ملوحته بشكل كبير، مما أدى إلى انخفاض الإنتاج بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السلع والمحاصيل المختلفة.

فيما ناشد المئات من المزارعين في تلك المنطقة النظر إليهم والعمل على حل مشكلتهم قبل إزالة الأراضي ذات المساحات الكبيرة التي تقترب من 450 فداناً مع الحيازات الزراعية الثابتة لتلك المناطق، إضافة إلى أن الأمر يحتاج إلى تدخل كبير حتى يتمكنوا من ذلك. يمكنهم الحفاظ على أراضيهم.

وقال محمود أحمد، أحد المزارعين، إنهم استبدلوا الري من هذه المنطقة المروية باستخدام الري بمحركات تسحب المياه من الأرض “بقدر معين”، وهو رغم أنه يوفر عليهم أعباء الحصول على المياه، إلا أنه مع الاستخدام المستمر لها يزيد من ملوحة التربة ويقلل من خصوبتها، مما يدعو إلى إعادة حفر منطقة الري من جديد حتى يتمكنوا من الحفاظ على تلك المساحات من الأراضي.

من جانبه، أكد المحاسب خالد النمر، رئيس مركز ومدينة أشمون بمحافظة المنوفية، أن العمل جارٍ على حل المشكلة من خلال التنسيق مع التعاون الزراعي والإصلاح وغيرها من الإدارات من أجل حل المشكلة للمواطنين. .

وأكد النمر أنه يسعى جاهداً لحل هذه المشكلة، حيث استقبل عدداً من المواطنين من أجلها، مشيراً إلى أنه أعطى توجيهات مباشرة للتعاون الزراعي حتى يتمكن من حل المشكلة والعمل على تقديم الحلول اللازمة.


المروة تحولت إلى طريق

جانب من المنطقة المروية به بعض الماء
جانب من المنطقة المروية به بعض الماء

يسقى بعد ملئه
يسقى بعد ملئه

بداية القصة
بداية القصة

التعديات عن طريق ملء المساحة المروية
التعديات عن طريق ملء المساحة المروية

جزء من المساحة المروية قبل أن يجف الماء
جزء من المساحة المروية قبل أن يجف الماء

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى