مرأة وصحة

إزاي تتخلص من القلق ليلة الامتحان.. نصائح الطب النفسي

التوتر قبل الامتحان مشكلة شائعة تواجه الكثير من الطلاب، لكن في بعض الأحيان قد يصل التوتر إلى حد الفوبيا أو الخوف المرضي. وفي هذا التقرير نقدم نصائح نفسية للتخلص من فوبيا الامتحانات.

وقال الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، إن هناك نوعين من التوتر، التوتر الإيجابي والضغط السلبي، مضيفاً أنه يجب التركيز على التوتر الإيجابي الذي يحفز الطالب ويجعله يدرس ويأخذ الموضوع على محمل الجد والاجتهاد.

وأوضح أنه لا ينبغي المبالغة في التعامل مع فترة الامتحانات حتى لا يتحول التوتر الإيجابي إلى سلبي، ويؤدي التوتر إلى زيادة هرمون الأدرينالين، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مشاكل في الجهاز الهضمي، والصداع، والتعب، والإرهاق.

وأكد أن نسيان الطالب إجابات الأسئلة قبل دخول اللجنة أو اليوم السابق للامتحان قد يكون بسبب الضغط المرضي، لذا يمكن التغلب عليه من خلال تهدئة الطالب، وتناول وجبة إفطار صحية قبل الامتحان، والنوم الجيد. ليلة قبل الامتحان.

وتابع قائلا إن الأسرة يجب ألا تضغط على الطالب ولا يجب أن تقول له أشياء سلبية عن الامتحان، مضيفا أن الأسرة يجب أن تطمئن الطالب بالكلام الإيجابي وأن مجهوده طوال العام لن يذهب هدرا، وذلك كما وبمجرد دخول الطالب إلى اللجنة ويبدأ في الحل يجد نفسه يجيب على الأسئلة دون خوف.

وأوضح أن الدراسة هي نتيجة جهد أشهر طويلة، ويجد الطالب أثرها في الامتحان ويتغلب على التوتر بمجرد الاستعانة بالله والبدء في حل الأسئلة.

وشدد على ضرورة عدم قيام الأسرة بمقارنة الطالب بأحد أقاربه أو أخواته، حتى لا يشعر بالتوتر الزائد.

وأكد أنه للتغلب على رهاب الامتحان، يجب على الطالب أداء تمارين التنفس العميق 20 مرة مع الاسترخاء وعيناه مغمضتان لمدة 5 دقائق يوميا، مما سيساعده على التخلص من الخوف الزائد من الامتحان.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى