سياسة وبرلمان

الضرائب: تحصيل 8 مليارات جنيه قيمة متأخرات خلال 4 شهور فقط

وجه النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة التخطيط والموازنة بمجلس النواب، عددا من الأسئلة لرئيس مصلحة الضرائب المصرية، قائلا: “ما سبب زيادة تقديرات الاستثمار من 393 مليون جنيه إلى 1 مليار جنيه في العام المقبل؟ مشروع الموازنة العامة للعام المالي الجديد؟

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم برئاسة النائب فخري الفقي رئيس اللجنة لمناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرنامج والأداء لمصلحة الضرائب المصرية للموازنة المالية. سنة 2024/2025.

وعلقت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية: «هناك خطة تطوير لجميع مقار مصلحة الضرائب على مستوى الجمهورية، ومن المفترض أن ننتهي منها قبل نهاية عام 2025».

وتساءل سالم عن زيادة الضرائب على الدخل والأرباح والأرباح الرأسمالية من 595 مليار جنيه إلى 782 مليار جنيه بزيادة 187 مليار جنيه؟

وعلق عبد العال: “تم تأجيل تطبيق قانون ضريبة الدخل على الأرباح الرأسمالية بقرار من مجلس الوزراء حتى يناير 2024، وبدأت بالفعل الاستعدادات لتطبيقه، وسيكون هذا هو السبب الرئيسي لهذه الزيادة. “

تساءل ممثل لجنة التخطيط والموازنة بمجلس النواب عن أسباب التخفيض التقديري للضريبة على المشتقات النفطية من 53 إلى 46 مليار جنيه بانخفاض قدره 7 مليارات جنيه.

وأجابت رشا أن ذلك يعود إلى ترشيد استخدام البترول، خاصة فيما يتعلق بالكهرباء المستخدمة نتيجة خطة تخفيض الأحمال التشغيلية، وبالتالي انخفض استيراد واستخدام البترول.

وتساءل سالم عن تخفيض الضريبة على إيرادات رأس المال المحولة من البنك المركزي من 39 إلى 4 مليارات جنيه بانخفاض قدره 35 مليار جنيه.

وأجاب ممثل وزارة المالية الدكتور مصطفى البهنساوي، أن التقديرات تمت مع الأخذ في الاعتبار نهاية عام 2022 والتي كانت 2 مليار جنيه.

وعلق سالم: «لماذا إذا قدرت هذا العام بـ 39 والقادم بـ 4؟»، متسائلاً عن أسباب انخفاض بعض تقديرات العلاوات.

وأجاب سعيد فؤاد، مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، بأن ذلك يأتي ضمن خطة لترشيد الإنفاق.

فقال سالم: ألا تستطيع أن تدفع العلاوات المقررة قانوناً؟ وتدخل الدكتور مصطفى البهنساوي قائلا إن ذلك ليس ترشيدا للإنفاق وإنما يتعلق بعدد العمال المحالين للمعاش.

وتساءل سالم أن التأشيرات الخاصة تشمل دعم 400 مليون لصندوق ضريبة الدخل و105 ملايين لصندوق ضريبة القيمة المضافة، وهل هناك ما يمنع دمج الصندوقين بعد دمج الدائرة؟ وأجاب ممثل وزارة المالية بأن هناك ضوابط خاصة بكل صندوق تمنع ذلك.

واختتم سالم متسائلا: “كيف نتعامل مع ملف المتأخرات البالغة 347 مليارا في 30 يونيو 2023، وأن أي تحصيل حقيقي لها يغنينا عن اللجوء إلى الاقتراض”.

وقالت رشا عبد العال: «نعمل على ثلاثة محاور. الأول أننا قدمنا ​​رؤية لوزير المالية بأن قانون تسوية المنازعات يجب أن يكون مستمراً وليس لفترات محددة. والثاني هو أن نقوم بإنشاء نظام للمتأخرات بكافة بياناته وتفاصيله من حيث الجوانب الجغرافية والتواريخ والأنواع والمنازعات القضائية وجميع البيانات المتعلقة بالمتأخرات. وأخيراً شكلنا لجاناً. خاصة من خلال متابعة المتأخرات، تمكنا من تحصيل 8 مليارات متأخرات خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2024.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى