حوادث

جنايات القاهرة تكشف حيثيات حكم سجن سائق أوبر 15 عاما بقضية حبيبة الشماع

قدمت محكمة جنايات القاهرة حيثيات حكمها في القضية رقم 1016 لسنة 2024 جنايات الشروق المقيدة برقم 240 لسنة 2924 منطقة القاهرة الجديدة، والمعروفة إعلاميا بقضية “حبيبة الشماع” بمعاقبة المتهمة. المتهم بالسجن المشدد لمدة 15 عاماً.

وقالت المحكمة في حيثياتها إنها استقرت على يقينها، واطمأن ضميرها، وارتاح لها ضميرها، مستخرجة من جميع أوراقها التحقيقات التي جرت فيها، وما جرى بشأنها في جلسة المحاكمة والتي خلصت إلى أن المجني عليها حبيبة أيمن عدلي الشماع استخدمت التطبيق بتاريخ 21/2/2024. وسيلة نقل إلكترونية للأشخاص (أوبر)، لتوصيلها من مقر سكنها بمدينتي إلى مدينة الرحاب، فحضر إليها المتهم محمود هاشم محمود عبد المعطي – وركبت معه سيارته، لا تعلم ما هو المصير مخزنًا لها، وقادها بسرعة كبيرة على طريق السويس باتجاه القاهرة، بينما كان يتعاطى مادة ما. كان من الحشيش المخدر، ولم ينتبه لطلبها خفض ضجيج الأغاني التي كان يستمع إليها خلال الرحلة، ما سبب انزعاجها وشكوكها عنه.

ثم أغلق نوافذ السيارة، ففتحت بابها وألقت بنفسها في نهر الطريق، غير آبهة بسرعة السيارات من حولها ولا بالسرعة التي يقود بها المتهم مركبته. ثم أدركها أحد الأشخاص الذين كانوا يستقلون سيارة على نفس الطريق وسألها عن أسباب قفزها من السيارة التي كانت تستقلها، فأخبرته أن المتهم الذي استأجرته عبر تطبيق أوبر ل يقودها. وحاول اختطافها، ثم فقدت وعيها، فنُقلت إلى المستشفى حتى توفيت في 14 مارس 2024.

ودفعت حياتها ثمن ما ارتكبه المتهم، حيث فر من مكان الحادث دون أن يبالي بما فعله بعد أن ألغى الرحلة وتوجه إلى مقر إقامته وبدأ في تناول الحشيش.

أسدلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، الستار مؤقتًا على قضية حبيبة الشماع، بمعاقبة سائق أوبر بالسجن 15 عامًا وغرامة 50 ألف جنيه. ويوضح اليوم السابع في النقاط التالية الأوضاع القانونية أمام المتهم بعد صدور الحكم عليه.

ويواجه سائق أوبر المتهم 3 سيناريوهات قضائية بعد اللجوء إلى محكمة الاستئناف، وهي:

– أولاً: تأييد الحكم الصادر بحقه بالسجن المشدد لمدة 15 سنة.

– ثانيًا :. تخفيف الحكم الصادر بحقه.

– ثالث :. إلغاء الحكم الصادر وبراءته مما نسب إليه.

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، بمعاقبة سائق أوبر المتهم بمحاولة اختطاف حبيبة الشماعة «بنت الشروق» بالسجن 15 سنة وغرامة 50 ألف جنيه وإلغاء رخصة القيادة الخاصة به. .

وتوفيت حبيبة الشماع يوم 14 مارس متأثرة بجراحها بعد قفزها من سيارة سائق أوبر.

وأمرت النيابة العامة بإحالة المتهمة بمحاولة اختطاف المجني عليها حبيبة الشماع إلى محكمة الجنايات المختصة. لمعاقبته بتهم محاولة خطفها بالقوة، وحيازة مادة الحشيش المخدر في غير الأحوال التي يسمح بها القانون، وقيادة مركبة آلية وهو تحت تأثير ذلك المخدر.

وثبت من تحقيقات النيابة العامة أنها عندما طلبت من الشخص الأول رؤية المجني عليها -محاولا مساعدتها- بعد أن ألقت بنفسها من سيارة المتهم، ذكرت له أن المتهم يريد اختطافها، فقالت في رسالة نصية : «أوبر أرادت خطفي» وهذا ما أدلى به الممثل القانوني لشركة «أوبر» بشهادته. وسبق للمتهم أن أغلق حسابه عبر تطبيق الشركة، لكثرة شكاوى مستخدمي التطبيق ضده، إلا أنه قام بإنشاء حساب آخر باستخدام رقم وطني آخر تمكن من خلاله من إعادة استخدام التطبيق. وقد نسخت النيابة العامة نسخة من الأوراق التي خصصتها للتحقيق في واقعة التزوير، كما اطلعت عليها. وتم تقديم شكوى ضد المتهم لدى الشركة التي يعمل بها. وتضمنت إحداها شكوى مقدمة من امرأة قررت أنه تحرش بها جسديًا.

كما كشفت التحقيقات أن المتهم استخدم جوهر مادة الحشيش المخدر، بناء على نتائج تحليل عينات الدم والبول المأخوذة منه، والتي أثبتها تقرير الطب الشرعي.

من هي حبيبة الشمّة؟

البنت اسمها حبيبة الشماع. عمرها حاليا 24 سنة، خريجة كلية الإعلام من الجامعة البريطانية، وتعمل في مجال الأثاث والديكور.

من هو المتهم؟

سائق عمره 34 سنة حاصل على دبلوم فني صناعي قسم تبريد وتكييف. متزوج وله 3 أبناء، أكبرهم في المرحلة الابتدائية.

بداية الواقعة كانت بتحرير محضر لقسم شرطة الشروق، بشأن محاولة اختطاف فتاة تدعى “حبيبة الشماع” بعد أن كانت تستقل مع سائق أوبر، إلا أنها فوجئت بمحاولة اختطافها ما دفعها إلى إلقاء نفسها من السيارة أثناء سيرها بسرعة كبيرة، ما أدى إلى إصابتها بارتجاج في المخ وفقدان الوعي، وتم تحويلها إلى مركز الشرطة. المستشفى.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى