مصر

مصر تعلن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

أعلنت جمهورية مصر العربية، في بيان أصدرته وزارة الخارجية اليوم الأحد، عزمها التدخل رسميًا لدعم الدعوى القضائية التي أقامتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي. اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وأوضحت جمهورية مصر العربية أن تقديم إعلان التدخل في الدعوى المذكورة يأتي في ظل تفاقم شدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، واستمرار ارتكاب ممارسات ممنهجة ضد الشعب الفلسطيني، بما في ذلك الممارسات المباشرة واستهداف المدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع، ودفع الفلسطينيين إلى الفرار. والتهجير خارج أراضيهم، مما أدى إلى خلق أزمة إنسانية غير مسبوقة أدت إلى خلق ظروف غير صالحة للعيش في قطاع غزة، في انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949. بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.

وطالبت جمهورية مصر العربية إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، وتنفيذ التدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية، والتي تقضي بضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية بما يلبي احتياجات الفلسطينيين. الفلسطينيين في قطاع غزة، وعلى قوات الاحتلال عدم ارتكاب أية انتهاكات بحق الشعب الفلسطيني باعتباره شعباً محمياً. وفقاً لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

وجددت مصر مطالبتها لمجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة بضرورة التحرك الفوري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والعمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى