سياسة وبرلمان

وزيرة التخطيط : 600 مليار جنيه تكلفة المرحلة 2 من حياة كريمة × 3 سنوات

أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد أن مشروع الحياة الكريمة يعد أكبر مشروع تنموي في العالم من حيث التخصيصات المالية والسكان ونطاق الخدمات قائلة “باعتباري أستاذ اقتصاد فإنني وأنا فخور بأنه يتم تنفيذه على أرض مصر”.

جاء ذلك خلال تعقيب وزير التخطيط على التساؤلات التي طرحها النواب خلال مناقشتهم خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 24/25.

وقال السعيد إن مشروع الحياة الكريمة يسير بخطى ثابتة حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى وبدأنا المرحلة الثانية مع بداية العام المالي الحالي قائلا “إننا جميعا كحكومة وممثلين، نريد توفير أفضل عمل ممكن في الريف، بما في ذلك خدمات الصرف الصحي والكهرباء والغاز والإسكان وفرص العمل.

وأضاف السعيد: تقديراتنا لتكلفة المرحلة الأولى من مشروع الحياة الكريمة تراوحت بين 70 مليار إلى 80 مليار جنيه لـ 1500 قرية، لكن نتيجة فروق الأسعار ارتفعت تكلفة المرحلة الأولى من مشروع الحياة الكريمة وصلت إلى 350 مليار جنيه.

وتابعت قائلة إننا بدأنا المرحلة الثانية من مشروع الحياة الكريمة في العام المالي 24/25، وسيتم تنفيذه على مدار 3 سنوات، مع تقديرات أنه سيتكلف من 600 إلى 800 مليار جنيه، أي أن العام سيكلف 200 مليار جنيه وقد يصل إلى 250 مليار جنيه.

وأشار وزير التخطيط إلى أننا نهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال مشروع الحياة الكريمة، لذا كان لا بد من أن يتضمن المشروع إنشاء مشاريع صغيرة وكبيرة لتوفير فرص العمل، لافتا إلى أن مشروع التنمية الأسرية يهدف إلى ضبط النمو السكاني وكان بدأت بمشروع الحياة الكريمة لتحقيق الاستثمار في الإنسان. ويتم تطبيقه.

وأكد السعيد أن خطة التنمية تركز على تنافسية المحافظات والقرى، حيث يتم اختيار المشروعات التي تناسب كل بيئة مع تطبيق الشمول المالي لزيادة الناتج المحلي.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى