تقارير

السعودية تبعد 300 ألف شخص من مكة لعدم حملهم تصاريح الحج

وكالات  

ـ

أعلنت السعودية أن قواتها الأمنية أخرجت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء مناسك الحج، وذلك قبل أسبوع من بدء المناسك.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، فإن من بين الذين تم ترحيلهم في الأيام الأخيرة من مكة المكرمة 153.998 أجنبياً قدموا بتأشيرات سياحية بدلاً من تأشيرات الحج.

قالت وزارة الداخلية السعودية إن الأمن العام ضبط خلال الفترة الماضية (140) حملة حج وهمية و (64) ناقلة مخالفة لأنظمة وتعليمات الحج، كما تم إعادة (97,664) مركبة مخالفة، وضبط (171,587) غير مقيم في مكة المكرمة. عاد و(4,032) مخالفة لأنظمة وتعليمات الحج. (الحج بدون تصريح) و(6,105) مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، في حين بلغ عدد حاملي تأشيرات الزيارة لغرض (153,998).

وتشكل إدارة الحشود مصدر قلق كبير خلال موسم الحج السنوي، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، وقد أدىه أكثر من 1.8 مليون مسلم العام الماضي، وفقا للأرقام الرسمية.

يسعى الكثيرون لأداء فريضة الحج من خلال قنوات غير رسمية لأن الحصول على التصاريح الرسمية وحزم الإقامة والخدمات قد يكون مكلفًا، مع تخصيص حصص محدودة للحجاج من كل بلد. ومنذ السبت الماضي، وصل أكثر من 1.3 مليون مسجل إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

وأشارت وزارة الحج والعمرة إلى إطلاق حملة دولية للتوعية بخطورة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج والحملات الوهمية وممارسات الاحتيال الإلكتروني في أكثر من 20 دولة حول العالم، إضافة إلى إطلاق الحملة الوطنية ( لا حج بدون تصريح) بقيادة شركاء في وزارة الداخلية وإمارة منطقة مكة المكرمة للتوعية ومن ثم تطبيق الأنظمة والتعليمات المنظمة للحج والتي تمكن كل من يؤدي الحج بالطرق النظامية من إكمال المناسك في الراحة والنظام.

وأكدت الوزارة أن مبادرة «طريق مكة» مستمرة للعام السادس ويستفيد منها هذا العام أكثر من 250 ألف حاج. وهي إحدى مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن وينفذ بقيادة وزارة الداخلية في 7 دول عبر 11 مطارا.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى