مرأة وصحة

اليوم العالمي لأورام المخ.. الأعراض وأهمية التشخيص المبكر

يصادف يوم 8 يونيو من كل عام اليوم العالمي للتوعية بسرطان الدماغ، وذلك لرفع مستوى الوعي حول هذا المرض وتقديم الدعم له. التقرير المنشور على موقع هندوستان تايمز يقدم كل ما تحتاج لمعرفته حول المرض.

وأشار التقرير إلى أن ورم الدماغ هو أكثر أمراض الدماغ شيوعا التي تعطل وظائف المخ، وتتسبب في مجموعة من المشاكل والإعاقات العصبية، بما في ذلك صعوبة المشي، أو فقدان الذاكرة قصيرة المدى، أو مشاكل في التركيز. هو نمو غير عادي لأنسجة المخ أو غلافه ويمكن أن يكون سرطانيًا أو غير سرطاني. إذا لم يتم علاجها، يمكن لجميع أورام المخ أن تؤدي إلى الإعاقة وتكون مهددة للحياة.

تتطلب الأورام السرطانية علاجًا فوريًا وتنمو بشكل أسرع من الأورام غير السرطانية. قد تختلف أعراض ورم الدماغ حسب موقعها. إذا تطور الورم في أجزاء أقل نشاطًا من الدماغ، فقد لا تظهر الأعراض حتى ينمو الورم بشكل كبير جدًا. يمكن أن تنشأ أورام الدماغ إما في أنسجة الدماغ أو يمكن أن تنتشر إلى الدماغ من أجزاء أخرى من الجسم والتي تعرف أيضًا باسم ورم الدماغ النقيلي.

قد تشمل بعض أعراض ورم الدماغ النوبات، أو الضعف أو التنميل في اليدين أو الساقين، أو عدم التوازن أثناء المشي، أو فقدان السمع، أو تغيرات السلوك، أو الرؤية المزدوجة، أو فقدان الذاكرة، أو الصداع.

يعد التشخيص المبكر لورم الدماغ ذا أهمية قصوى للوقاية من الأعراض العصبية والإعاقات. البقاء في حالة تأهب للعلامات المبكرة يمكن أن يضمن العلاج في الوقت المناسب والشفاء السريع. ويجب علاج الأورام السرطانية على وجه الخصوص فورًا قبل أن تصبح قاتلة.

وأشار التقرير إلى ضرورة استغلال اليوم العالمي للتوعية بسرطان الدماغ والتعرف على أفضل الحيل التي تساهم بشكل كبير في تقليل فرص الإصابة بالمرض، وذلك من خلال تجنب بعض الأمور، منها التدخين، والتعرض للمواد الكيميائية، والإشعاع.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى