سياسة وبرلمان

نواب: لقاء الرئيس السيسي ونظيره الأذربيجاني فرصة لتعزيز الاستثمار والتنمية

أكد النائب أحمد سعد النويصر، عضو مجلس النواب، أن اللقاء بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأذربيجاني يهدف إلى تعزيز فرص الاستثمار والتنمية المستدامة لكلا البلدين.

وأوضح النويصر أن العلاقات المصرية الأذربيجانية تشهد تطوراً مستمراً بفضل الرغبة المشتركة في تعميق التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والثقافة والتعليم والطاقة.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أهمية اللقاء في بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وأذربيجان، وأن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص البلدين على تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وأذربيجان. تحقيق المصالح المشتركة لشعبيهما.

وأشار النائب أحمد النويصر إلى أن الرئيس السيسي تطرق إلى القضية الفلسطينية خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الأذربيجاني، وهو تأكيد على التزام مصر الثابت بدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والعمل على تحقيق وقف إطلاق النار الذي يعكس دور مصر الرائد في القضية الفلسطينية. المنطقة وسعيها الدؤوب لتحقيق السلام والاستقرار.

وأكد عضو مجلس النواب أن مصر ستواصل دورها الفاعل في دعم القضية الفلسطينية والعمل على تحقيق الحل العادل والشامل الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبها، ثمنت النائبة الدكتورة نيفين حمدي عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب عضو الهيئة البرلمانية عن حزب حماة الوطن، زيارة الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان لمصر. لا سيما أنها زيارته الأولى مباشرة بعد فوزه برئاسة أذربيجان لفترة جديدة، وهو ما يعكس مصلحة البلدين. من خلال تعزيز علاقاتهما الثنائية خلال الفترة المقبلة، والانتقال بها إلى آفاق أرحب تلبي تطلعات شعبي البلدين ونرتقي إلى إمكانات وقدرات البلدين، انطلاقاً من الروابط التاريخية التي تمتد بينهما عبر التاريخ.

وقالت إن مصر كانت من أوائل الدول، بل وفي مقدمتها، التي اعترفت باستقلال أذربيجان في ديسمبر 1991، حيث تبادلت الدولتان التمثيل الدبلوماسي عام 1992، مشيرة إلى أن العلاقات المصرية الأذربيجانية تقوم على أوجه التشابه والتقارب القوية. حيث إن شعبي البلدين يرتبطان بقيم ثقافية وعادات وتقاليد مشتركة وموقع قريب. موقع جغرافي واستراتيجي مهم لكل منهم في منطقته.

وشدد عضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن على أهمية زيارة رئيس جمهورية أذربيجان في ذلك الوقت المحدد، والتي تعكس تقدير الرئيس إلهام علييف لنظيره المصري، وحجم وثقل الزيارة. وأشار إلى الدور المصري المحوري والاستراتيجي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا، فضلا عن علاقات الصداقة والأخوة التي تجمع بين قيادتي البلدين، مشيدا بمتانة وتميز العلاقات الممتدة بين مصر وأذربيجان.

وأشاد حمدي بتوافق الرؤى بين الرئيسين السيسي وإلهام علييف، وحرصهما على دفع التعاون المشترك على المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية، في ظل سعي جمهورية أذربيجان لتوسيع التجارة مع الدول الأفريقية، والتي تعد مصر ركيزتها الأساسية. البوابة التي من شأنها تعظيم التعاون المشترك، خاصة في مجالات التجارة والاستثمارات والتجارة، من خلال الاستفادة من الإمكانات المتاحة لكلاهما، خاصة في قطاعات “البناء والنقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية والدوائية، والنفط والغاز”، بالإضافة إلى وجود فرص عديدة للتعاون المشترك بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأشار نائب “حماة الوطن” إلى دعم رئيس جمهورية أذربيجان لمواقف القيادة السياسية المصرية التي تطالب بوقف فوري لإطلاق النار وضرورة تنفيذ المساعدات الإغاثية لأهالي غزة للحد من الأزمة. والأوضاع الإنسانية الكارثية داخل القطاع، فضلاً عن دعم المسار التفاوضي للوصول إلى حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار. في المنطقة، بالإضافة إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها مصر لمنع اتساع نطاق الصراع في المنطقة.

واختتمت النائب نيفين حمدي كلمتها بالتأكيد على أهمية المباحثات المصرية الأذربيجانية وما تمخض عنها من نتائج تتمثل في الحفاظ على انتظام جولات التشاور السياسي بين البلدين، وعقد اجتماعات الدورة السادسة للجنة المصرية الأذربيجانية المشتركة للشؤون الاقتصادية والعسكرية. التعاون العلمي والفني”، بالإضافة إلى تنظيم “منتدى رجال الأعمال المصري الأذربيجاني”، مما يساهم في دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين نحو تعاون أكبر خلال الفترة المقبلة.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى