مصر

أيمن عاشور: نرسل بعثات للدول الرائدة فى مجال الذكاء الاصطناعى لتعزيز الخبرات

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الوزارة مهتمة جداً بإرسال بعثات إلى الخارج إلى دول رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا لنقل الخبرات في هذا المجال.

جاء ذلك خلال كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجنتي التعليم والبحث العلمي، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الطاقة والبيئة، القوى العاملة، الصناعة والتجارة، المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر حول موضوع “الشباب”. والذكاء الاصطناعي (الفرص والتحديات).”

وقال الوزير: نعمل على محورين حاليا. الأولى هي المنح التقليدية للحصول على الماجستير أو الدكتوراه، وفي نفس الوقت بدأنا العمل على منح صغيرة أو متوسطة المدى تمتد لـ 6 أو 9 أشهر، لنقل التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وتابع عاشور: «وفقًا للاستراتيجية، حددنا لكل منطقة في مصر التخصصات التي نحتاجها. نحتاج إلى باحثين وشباب للنهوض بهذه المنظومة من البحث العلمي، وهناك خطة لعدد كبير من الأشخاص الذين يسافرون لمدة 6 أو 9 أشهر لاكتساب الخبرة وبرنامج يمكنهم العودة إليه وتطويره، حتى نتمكن من ذلك لديها كيانات بحثية كبيرة. “.

وأضاف الوزير: “هناك خطة نعمل عليها في كل دول العالم ونختار أفضل التخصصات ونحن من نرسل الباحثين للخارج والميزانية حاليا تتجاوز مليار جنيه مع دعم بعض المنح”. من البنوك.”

جاء ذلك ردا على كلمة النائب محمود سامي الامام استفسر فيها عن الميزانية المخصصة للبعثات والقروض في الخارج في مجال الذكاء الاصطناعي. وتابع قائلاً: “في هذا المجال نحتاج إلى استثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي وشركات متخصصة في هذا المجال، والأمر الثاني هو التقنيات المحلية والاهتمام بتخريج أفراد ذوي خبرات في مجال الذكاء الاصطناعي، وما هو وخصصت ميزانية البحث العلمي للقروض ونقل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي حتى لا ندور في دوائر مغلقة”.

وعلق المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ: “طرح النائب جزءًا مهمًا جدًا، وهو فكرة الالتقاء بين الدول الأخرى وتطورها في هذا المجال، وتطورنا ودخولنا للمجال، حلقة مهمة جدًا ومطلوبة في هذا المجال”.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى