مرأة وصحة

احذر فقدان السمع قد يشير إلى حالة صحية خطيرة.. اعرفها

لفقدان السمع عدة أسباب شائعة، مثل الشيخوخة، أو التعرض للضوضاء الصاخبة، أو التهابات الأذن. ومع ذلك، يمكن أن يكون أيضًا علامة تحذيرية لحالة أكثر خطورة، مثل ورم في المخ. أحد أنواع أورام المخ التي يمكن أن تؤثر على السمع هو الورم العصبي. الصوت، بحسب تقرير لموقع تايمز أوف إنديا.

أورام العصب السمعي هي أورام دماغية حميدة نادرة. ويمتد هذا العصب من الأذن الداخلية إلى الدماغ وهو مسؤول عن السمع والتوازن. وعلى الرغم من أن هذه الأورام حميدة، أي أنها لا تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، إلا أنها لا تزال تسبب مشاكل صحية كبيرة. إذا تركت دون علاج.

وفقا للمنظمة الهندية للأمراض النادرة (NORD)، فإن الأورام العصبية الصوتية هي أورام بطيئة النمو تؤثر على واحد تقريبا من كل 100.000 شخص تتراوح أعمارهم بين 30 و 60 عاما، مع انتشار أعلى لدى النساء منه لدى الرجال. يتم تصنيف الأورام بشكل عام على أنها منخفضة الدرجة. الدرجة، مما يشير إلى أنه ينمو ببطء وأقل عدوانية، ولكنه لا يزال من الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

فيما يلي أعراض أورام العصب السمعي

يعد فقدان السمع في أذن واحدة دون سبب واضح أحد الأعراض الأولية والأكثر شيوعًا لورم العصب السمعي. يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى طنين الأذن، والدوخة، أو عدم التوازن، ويمكن أن تختلف هذه الأعراض بشكل كبير في شدتها.

وهناك أعراض أخرى يجب الانتباه إليها ومراقبتها، مثل الطنين النابض، وهو سماع ضخ الدم أو أصوات رنين في الأذن، حيث يمكن أن يشير هذا العرض إلى زيادة تدفق الدم في منطقة الأذن، والذي قد يكون ناجماً عن ورم. .

أهمية التشخيص المبكر للورم العصبي الصوتي

يعد التشخيص المبكر لأورام العصب السمعي أمرًا مهمًا للعلاج الفعال ومنع حدوث مضاعفات خطيرة. يتم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي، وهو أداة فعالة للغاية للكشف عن هذه الأورام ويمكن أن يؤدي إلى التدخل المبكر، والذي يرتبط بنتائج علاجية أفضل.

إذا ترك دون علاج، يمكن أن يستمر ورم العصب السمعي في النمو ويحتمل أن يسبب أعراض أكثر خطورة، بما في ذلك تلف الأعصاب الدائم. يمكن أن يؤدي هذا الضرر أيضًا إلى شلل في الوجه، أو فقدان السمع الدائم، أو حتى حالات أكثر خطورة مثل السكتات الدماغية. مرض الأوعية الدموية الدماغية.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى