العالم

فرنسا: 45.26% نسبة المشاركة في الانتخابات الأوروبية حتى الساعة 5 مساء

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية الأوروبية بلغت 45.26%، من نحو 49 مليون ناخب فرنسي، وذلك حتى الساعة الخامسة مساء بتوقيت باريس، بزيادة نقطتين مقارنة بالفترة نفسها. خلال الانتخابات السابقة عام 2019.

وأشارت وزارة الداخلية -في بيان لها، اليوم/الأحد/- إلى ارتفاع نسبة المشاركة في انتخابات 2024 حيث بلغت 45.26% في تمام الساعة الخامسة مساء، وهي نسبة أعلى مما سجلت خلال الانتخابات الأوروبية الأخيرة، والتي وصلت إلى 43.29% عام 2019، و35.07% عام 2014.

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها صباح اليوم في فرنسا أمام أكثر من 49 مليون ناخب مسجل على القوائم الانتخابية، لاختيار 81 نائبا في البرلمان الأوروبي، من عدد قياسي من القوائم الانتخابية وصل، بحسب وزارة الداخلية، إلى 38 قائمة للانتخابات. عدة أحزاب سياسية، منها حزب “التجمع الوطني” (يمين متطرف)، وحزب “النهضة” الحاكم (وسط)، وحزب “الجمهوريون” (يمين)، و”فرنسا فخورة” (يسار متطرف).

ويستمر التصويت حتى الساعة السادسة مساء بتوقيت باريس في معظم البلديات، وحتى الساعة الثامنة مساء في المدن الكبرى. ودعي أكثر من 360 مليون ناخب أوروبي إلى مراكز الاقتراع في دول الاتحاد الأوروبي من أجل انتخاب ممثلين جدد في البرلمان الأوروبي الذي يتخذ من مدينة ستراسبورغ الفرنسية مقرا له.

وتجرى الانتخابات كل خمس سنوات، ويختلف موعدها بين دول الاتحاد الأوروبي. وبدأت الخميس الماضي في هولندا، ثم الجمعة في أيرلندا، ويوم السبت في لاتفيا ومالطا وسلوفاكيا، فيما يدلي الناخبون في بقية دول الاتحاد الأوروبي، بما فيها فرنسا، بأصواتهم اليوم (الأحد)، في ختام دورة انتخابية. مارثون انتخابي قد يعيد تشكيل التوازنات السياسية مع احتمال صعودها. اليمين المتطرف.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى