مصر

قبل ساعات من بدء الامتحانات.. آليات التصدى للغش بامتحانات الثانوية 2024

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني آليات مكافحة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2024، وهي كالتالي:

– مراقبة لجان امتحانات الثانوية العامة بكاميرات المراقبة حيث أنها مرتبطة بشبكة في غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة.

وضع معايير وآليات لكتيب الأسئلة وهو عبارة عن باركود للوصول إلى هوية الطالب المسؤول عن تصوير الأسئلة خلال دقائق معدودة.

– تفتيش الطلاب بالعصا الإلكترونية أثناء دخول الطلاب إلى لجان الامتحانات لمنع دخول أي طالب بأي وسيلة إلكترونية.

– المرور باستخدام العصا الإلكترونية بعد نصف ساعة من بدء الامتحان حيث يمر المراقب داخل اللجنة على المقاعد وفي حال اكتشاف أي وسيلة غش يتم تحرير محضر للطالب واتخاذ الإجراءات القانونية مع منح الطالب الحق في استكمال الامتحان للمادة التي يدرسها.

– تشديد الرقابة من قبل المراقبين والمراقبين المسؤولين عن لجان الامتحانات لمنع أي محاولات غش.

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعليمات هامة لطلاب الثانوية العامة، من أجل ضبط اللجان وتوفير الهدوء للطلاب، حيث طلبت منهم التعاون مع المسؤولين عن لجنة الامتحانات، حيث سيتم إجراء تفتيش شامل باستخدام عصا إلكترونية قبل دخول الامتحان، ويجب ألا يمتلك الطالب هاتفاً محمولاً، كما يمنع حمل أجهزة الإرسال أو الاستقبال، كما يمنع الطلاب من استخدام أو حمل الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية بشرط الوصول في الوقت المحدد و عدم التأخر عن بدء الامتحان لمدة تزيد عن 15 دقيقة إلا بعذر يقبله رئيس اللجنة.

وحذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الطلاب من عدة أمور داخل اللجان، منها الغش والتواصل مع أي من الطلاب في اللجنة، حيث سيتعرض الطالب لإلغاء الامتحان. كما يُمنع على الطالب مخالفة التعليمات حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية. ودعت الوزارة الطلبة إلى تسليم كتيب الأسئلة وورقة بابل وورقة الإجابة. يتم إرسال الأسئلة المقالية إلى المراقب يداً بيد بعد انتهاء وقت الامتحان، بالإضافة إلى كتابة البيانات على ورقة بابل وورقة الإجابة بشكل دقيق، وخاصة رقم المقعد ورقم نموذج سؤال الامتحان، لأن كل نموذج سؤال وتصحيحه وفق نموذج الإجابة . كما وجهت الوزارة الطلبة باختيار إجابة واحدة فقط لكل سؤال وعدم تظليلها. أكثر من دائرة لنفس السؤال.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى