مصر

مزارعو شمال سيناء يحتفلون بموسم البطيخ والشمام: إنتاج غزير بالأسواق.. صور

شهد العام الجاري إنتاجا وفيرا لمحصولي البطيخ والشمام بالمناطق الزراعية بشمال سيناء، حيث تنافس المزارعون على زراعتهما وجني محاصيلهما من مزارع تنتج أفضل الأنواع الطبيعية.

وفي قرية الخروبة بمركز الشيخ زويد بشمال سيناء رصدت “اليوم السابع” جانبا من إنتاج محصول البطيخ والشمام لهذا العام من مزارع القرية والمناطق المحيطة بها والتي تنتج أنواعا متميزة من هذه المحاصيل، حيث يتم تجهيز مزارع البطيخ عن طريق تسوية الرمال وتحويلها إلى مساحات مسطحة. ويتم توزيع المياه من الآبار الجوفية عبر شبكات الري، وتتم زراعة الأراضي باستخدام الأسمدة العضوية الطبيعية دون أي إضافات كيميائية.

وأفاد محمد عرادة وأحمد أبو هاني من شباب القرية، أن محصول البطيخ هذا العام يتميز بوفرة الكمية والجودة العالية، حيث تتم زراعته باستخدام الآبار الجوفية وبجهد ذاتي من المزارعين الذين لديهم خبرة في انتقاء أفضل الأصناف. وإنتاج محصول عالي الجودة من حيث الحجم والطعم.

وأشاروا إلى أنه يتم تسويق الإنتاج المتميز في منافذ التوزيع داخل المحافظة وخارجها، بالإضافة إلى إقامة أكشاك للبطيخ على طريق العريش رفح الدولي، حيث يتوقف المسافرون لشراء الإنتاج الطبيعي المتميز. وأكد الأهالي أن التوسع الزراعي خلق العديد من فرص العمل، وأعربوا عن أملهم في استمرار هذا التوسع من خلال حفر المزيد من الآبار. كما ثمنوا جهود الدولة في توفير المرافق والبنية التحتية التي مكنتهم من زراعة واستصلاح مناطق جديدة، وأكدوا استعدادهم لاستصلاح وزراعة المزيد من الأراضي بالخبرة التي ورثوها عن أجدادهم، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في الري واستخدام كل قطرة من الماء. المياه دون هدر.

كما يتم تجديد إنتاج فاكهة الشمام المميزة بطعمها السكري في مزارع قرية الخروبة بشمال سيناء، حيث تعتبر أرض هذه القرية من أفضل المناطق لإنتاج الشمام المعروف باسم “الشمام السينائي” الذي يوصف بأنه يحمل ثمار سيناء. وتعد مناطق قريتي الخروبة والسكاسكا شرق العريش من أهم المناطق. مناطق إنتاج الشمام، إلى جانب العديد من المحاصيل الزراعية الأخرى. يتميز الشمام السيناوي بلونه الأصفر الجذاب وطعمه الحلو، ويروى بمياه الآبار الجوفية.

وأكد المزارعون أن إنتاج العام الحالي كان وفيراً وجيداً، حيث يقومون بزراعة الشمام باستخدام الآبار الجوفية، ويتم حصاد المحصول في هذا الوقت من كل عام، مما يساهم في تحقيق عائد للمزارعين والتجار والعمال، ويوفر المئات يومياً فرص عمل.

بدأت زراعة الشمام في سيناء عام 1982 بعد تحريرها من الاحتلال الإسرائيلي، وانتشر ليصبح أحد أهم المحاصيل الزراعية في المنطقة، ويتميز بطعمه ولونه ورائحته.

ويشير المزارعون إلى أن زراعة الشمام تحتاج إلى أراضي طينية أو تغطيتها بطبقة من الطين قبل زراعتها. ويتم ريها بمياه الآبار عبر شبكات الري بالتنقيط، وتزرع تحت خنادق بلاستيكية خلال فصل الشتاء لحمايتها من البرد. يتم رفع هذه الخنادق في شهر مايو عندما تنضج الثمار للجمع والتسويق.

وتتميز مناطق شمال سيناء التي تنتج الشمام بتاريخ طويل في هذا الإنتاج، حيث تم تصديره للأسواق العالمية بالإضافة إلى تغطية الأسواق المحلية بجميع المحافظات. ونجح المزارعون في نقل تجربتهم في زراعة الشمام إلى المحافظات الأخرى. كما يتميز الشمام السينائي بوزن ثمره الذي لا يتجاوز 500 رطل. ويساهم الجرام، الذي يعتبر من المحصول الزراعي المهم في شمال سيناء، في توفير العديد من فرص العمل للشباب، حيث يتطلب العمل في هذا المجال العديد من المهارات والخبرات المختلفة، مثل الزراعة والري والتسويق والتخزين والتصدير. وتقدم الدولة الدعم اللازم للمزارعين من خلال توفير مصادر تشغيل الآبار وخطوط النقل الكهربائية ومحولات التوزيع وغيرها من الخدمات المتنوعة.


مزارع-بطيخ-سيناوي

شهد سيناء
شهد سيناء

الأرض أفضل من البطيخ
الأرض أفضل من البطيخ

جانب من الزراعة
جانب من الزراعة

إنتاج زراعي مميز
إنتاج زراعي مميز

إنتاج البطيخ
إنتاج البطيخ

شمام - شمال سيناء
شمام – شمال سيناء

شمام-سيناوي
شمام-سيناوي

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى