سياسة وبرلمان

تشكيل الحكومة الجديدة.. مطالب نيابية باستحداث وزارة للذكاء الاصطناعى

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، التي انعقدت اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مطالبات برلمانية بإنشاء وزارة للذكاء الاصطناعي وقانون متكامل ينظم هذا المجال، وذلك خلال نظر الدراسة البرلمانية حول “الشباب والشابات”. الذكاء الاصطناعي.. الفرص والتحديات” في ضوء تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب. الرياضة، ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي، والاتصالات، وتقنية المعلومات، والطاقة، والبيئة، والقوى العاملة، والصناعة والتجارة، والمؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وفي هذا الصدد، دعت النائبة نادية مبروك إلى إنشاء وزارة متخصصة في الذكاء الاصطناعي، خاصة أن بعض الدول العربية سبقت ذلك، إضافة إلى إعداد تشريعات منضبطة ومرنة لتنظيم هذه التكنولوجيا.

كما أكد البرلماني على أهمية تطوير المناهج المصرية في المدارس والجامعات على حد سواء وإنشاء أقسام متخصصة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مثمنًا التوصية التي انتهت إليها الدراسة البرلمانية بشأن إرسال وفود شبابية إلى الجامعات المتخصصة لتأهيل الشباب المصري واستقطاب الخبراء في هذا الصدد. .

وأثارت مبروك خوفها من الخصوصية في ظل الذكاء الاصطناعي ومسألة التلاعب التكنولوجي.

بدورها، دعت النائب حنان أبو العزم إلى تمويل الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي، خاصة أن القطاع المصري قد يجد أن هناك مخاطر في تمويل هذا المجال.

جدير بالذكر أن الدراسة البرلمانية أكدت حرص القيادة السياسية على الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وتشجيعهم على الالتحاق بالمجالات التكنولوجية الحديثة، خاصة مجال الذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى أن الرئيس السيسي وقد صرح أكثر من مرة عن أهمية التوجه نحو الحوسبة، كما وجه الرئيس السيسي الأسر المصرية خلال افتتاح مركز البيانات والحوسبة الحكومي لدراسة علوم الحاسب والتكنولوجيا وشدد على أهمية التوجه نحو دراسة العلوم التكنولوجية.

كما أوضحت الدراسة البرلمانية تداعيات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي على سوق العمل وتوفير فرص العمل للشباب. وأوصت الدراسة بإنشاء جامعة للذكاء الاصطناعي. كما أوصت بتهيئة بيئة داعمة للدخول في عصر الذكاء الاصطناعي، وإعداد استراتيجيات دقيقة لمواجهة كافة جوانب المخاطر الناجمة عن استخدام الذكاء الاصطناعي.

وميزت الدراسة بين التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، ورصدت عددا من التعريفات لمفهوم التحول الرقمي. كما استعرضت الدراسة أهمية وأهمية مفهوم الذكاء الاصطناعي. كما أشارت الدراسة إلى وجود وظائف للمستقبل مرتبطة بالذكاء الاصطناعي، كما رصدت الوظائف التي سينعكس عليها الذكاء الاصطناعي.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى