منوعات

عزت إبراهيم: المجموعة العربية تتحفظ على بعض بنود الخطة الأمريكية بشأن غزة

قال عزت إبراهيم رئيس تحرير صحيفة الأهرام ويكلي، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يتحرك في اتجاه محاولة تمرير الخطة الأمريكية بشأن غزة في وقت تعمل الدبلوماسية الأمريكية في نيويورك على إصدار قرار قرار مجلس الأمن الليلة لدعم المشروع الأمريكي.

وأضاف “إبراهيم”، خلال حوار مع برنامج “كلام في السياسة”، المذاع على قناة “إكسترا نيوز”، ويقدمه الإعلامي والصحفي أحمد الطاهري، أن الخطة الأمريكية تواجه صعوبة على المستوى العربي وتحفظت المجموعة على عدد من أحكامها المتعلقة بالمساواة في المعاملة بين الطرفين في المشروع. القرار، وضرورة النص بوضوح على وقف إطلاق النار.

وأشار إلى أن مشكلة بلينكن هي أنه يحاول القفز عبر المراحل. الحديث عن المرحلة الثانية، التي تتحفظ عليها حماس، يتعلق بالدعوة إلى وقف دائم لإطلاق النار. والولايات المتحدة ترى في حماس عائقاً، وهي تريد تمرير هذه الصفقة، لكنها ترى في حماس عائقاً في هذا الأمر.

وأشار إلى أن المجموعة العربية ترى ضرورة أخذ بعض التحفظات بعين الاعتبار، لأنه إذا تمت المرحلة الثانية من الاتفاق أو الخطة الأمريكية وتم إطلاق سراح جميع الرهائن ولم تخرج إسرائيل من قطاع غزة، فيمكن لإسرائيل استئناف العمليات مرة أخرى. وتكرار عملية القتل المستمر للمدنيين في قطاع غزة، وبالتالي يجد بلينكن صعوبة في تمرير الأفكار الأمريكية في هذه المرحلة.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى