علوم وتكنولوجيا

كم عدد الصواريخ التي أطلقتها شركة SpaceX في عام 2024؟.. تقرير

مي كمال الدين   

وتهدف شركة SpaceX إلى إجراء 148 عملية إطلاق في عام 2024، وهو ما يمثل مرة أخرى زيادة أخرى عن عمليات الإطلاق الـ 98 التي أكملتها في العام السابق، وهذا الإيقاع يعني أنه سيتعين على الشركة الإطلاق مرة واحدة كل يومين ونصف، وفقًا لموقع spaceexplored.

ستطلق SpaceX 60 صاروخًا في عام 2024، منها 58 صاروخًا من طراز Falcon 9، وليس Falcon Heavies، وصاروخين من طراز Starship.

في عام 2023، ظهرت Starship أخيرًا لأول مرة بعد طول انتظار، في شكلها المتكامل تمامًا. أما بالنسبة لعام 2024، فمن الواضح أن عمليات إطلاق المركبات الفضائية ستلعب دورًا كبيرًا آخر في إبقاء SpaceX في العناوين الرئيسية (الجيدة والسيئة).

تجدر الإشارة إلى أننا لا نعرف بالضبط عدد الرحلات التجريبية التي ستقلعها شركة SpaceX، ولكن إذا كانت الشركة ترغب في الحصول على أي فرصة للوفاء بالجداول الزمنية لبرنامج Artemis التابع لناسا، فيجب أن يكون عدد الرحلات الجوية مكونًا من رقمين، وبحلول النهاية لهذا العام، تحتاج وكالة ناسا حقًا إلى رؤية بعض التقدم الجاد نحو أن تصبح المركبة الفضائية صاروخًا قابلاً للحياة، كما أن إعادة التزود بالوقود في الفضاء أمر مثالي.

إذا تمكنت SpaceX من تجاوز التحقيقات المنتظمة والمطولة (وفقًا لمعايير SpaceX) التي تجريها إدارة الطيران الفيدرالية، فيمكننا أن نرى إطلاق المركبات الفضائية يحدث بعد أسابيع أو أقل، وهذا الكم من بيانات الرحلة والخبرة يمكن أن يحول Starship إلى صاروخ تجاري أكثر قابلية للتطبيق. للتقدم وبناء الثقة في الجدول الزمني لعام 2026 Artemis 3.

في عام 2024، إذا تم استيفاء جميع الجداول الزمنية أو لم يفت الأوان بعد، فيمكن لشركة SpaceX إطلاق ما يصل إلى خمس بعثات مأهولة إلى الفضاء، ومن المقرر إطلاق اثنتين أخريين هذا العام: Axiom-4 في الخريف ومهمة Polaris Dawn. يعد إطلاق Polaris هو الأول من نوعه هذا العام، وهو الأكثر إثارة لأنه سيتضمن أول رحلة خاصة إلى الفضاء، وسيكون هذا النوع من القدرات ذا قيمة إذا حصلت SpaceX وPolaris على الضوء الأخضر من وكالة ناسا لخدمة تلسكوب هابل الفضائي.

وتأمل SpaceX في إطلاق ما يصل إلى مرة واحدة في الأسبوع من فاندنبرج في عام 2024، ومع زيادة الأعمال من فلوريدا، فإن القدرة على إطلاق المزيد من مهام Starlink من كاليفورنيا ستفضل تحسينات في عرض النطاق الترددي، وفي السنوات القادمة، يمكن لـ SpaceX إطلاق نفس الكمية. والذي أطلقته في فلوريدا حوالي عام 2023.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى