سياسة وبرلمان

لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ توصى بإدراج محصول البصل فى البورصة السلعية

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي رئيس اللجنة، الاقتراح المقدم من النواب أحمد جلال أبو الدهب ومجدي القاضي ومحمود أبو سديرة، بشأن إنشاء بورصة البصل بمحافظة سوهاج.

وأكد النواب مقدمو المقترح أن محافظة سوهاج شهدت ارتفاعا غير مسبوق في أسعار محصول البصل خلال المواسم السابقة، وذلك بسبب محدودية المعروض من محصول البصل للبيع بالأسواق بسبب تصدير المحصول، مما أدى إلى ويجني المصدرون الأرباح بينما يتكبد المزارعون خسائر فادحة بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج. والنفقات على المحصول.

وشدد النواب على أهمية إنشاء بورصة البصل لمواجهة الممارسات الاحتكارية، من خلال تهيئة الظروف للمنافسة الحرة، وإتاحة الفرصة للجميع بما في ذلك صغار المنتجين، للشراء والبيع وفق قواعد صارمة وشفافة.

كما أكدوا أن إنشاء بورصة سلعية لمحصول البصل بمحافظة سوهاج يعد خطوة جيدة لإنهاء حقبة احتكار التجار الجشعين لهذا المحصول الهام، لأنه سيساهم في خفض سعره ويساهم في إحكام الرقابة على أسعار البصل في البلاد. الأسواق.

وأكد المهندس عبد السلام الجبالي رئيس اللجنة، أن إدراج البصل في البورصة السلعية يمثل حماية للطرفين المنتج والمستهلك، دون سيطرة أي من الطرفين على الآخر.

وأوضح أن المشكلة الأساسية في هذا المجال هو انعدام الشفافية خاصة في محصول مثل البصل الذي يشهد تقلبات في الأسعار، وبالتالي فإن فكرة البورصة فكرة جيدة لتحقيق هذه الشفافية والوصول إلى عدالة. السعر الذي في مصلحة الطرفين.

وأيدها النائب محمد السباعي وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، لافتاً إلى أن الهدف من الفكرة هو ضبط وتسهيل عملية تسعير المنتجات بما يحقق التوازن ومصلحة الطرفين، وفي نفس الوقت تعظيم الاستفادة من الناتج الزراعي بشكل عام.

قال زكريا حمزة، الرئيس التنفيذي للبورصة السلعية بوزارة التموين، إن البورصة السلعية تعمل في أي مكان بغض النظر عن الموقع الجغرافي. وأضاف أن كل سلعة لها إجراءاتها التنفيذية الخاصة بالبورصة، بما في ذلك طريقة التخزين وغيرها من الإجراءات التي تضمن سلامة المنتج ومراقبة عملية التداول.

من ناحية أخرى، استعرض المهندس خالد عبد المنعم مساعد الرئيس التنفيذي للبورصة، آليات العمل بالبورصة، موضحا وجود مجموعة من آليات التداول للوصول إلى أعلى سعر.

كما استعرض أحمد كحلة، مدير التجمعات الزراعية ببرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، ما قام بتنفيذه فريق دعم التجمعات بسوهاج، مشيراً إلى أنه يضم نحو 17 جهة من الجمعيات الأهلية والتعاونية بهدف توعية المزارعين.

قال الدكتور أنور عيسى، رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات بوزارة الزراعة، إن فكرة إنشاء بورصة البصل فكرة ممتازة لحماية المزارعين المصريين.

وأوضح أن حجم إنتاج البصل يصل إلى 5 ملايين طن، مشيراً إلى أهمية حماية المزارع والمستهلك في نفس الوقت، من خلال تحديد حجم التصدير والحاجة المحلية، بالإضافة إلى تفعيل سلاسل القيمة المضافة في التصدير.

وشهد الاجتماع نقاشا مستفيضا بين أعضاء ومسؤولي البورصة والتنمية المحلية والزراعة، للتعرف على المعوقات والمشكلات التي تتسبب في تكبد مزارعي البصل خسائر.

وفي ختام الاجتماع أوصت اللجنة بضرورة إدراج محصول البصل في البورصة السلعية.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى