فن ومشاهير

ما لا تعرفه عن زهرة العلا في ذكرى ميلادها الـ 90

كتبت/ زيزي عبد الغفار

يصادف اليوم الإثنين 10 يونيو، الذكرى الـ90 لميلاد الفنانة الكبيرة الراحلة زهرة العلا، حيث ولدت عام 1934، والتي حفرت اسمها في تاريخ السينما والدراما المصرية، عبر رحلة طويلة بين السينما. والدراما، والتي اشتهرت خلالها كواحدة من جميلات السينما، بالإضافة إلى موهبتها التي ساعدتها على أداء العديد من الأدوار في مسيرة طويلة وصلت إلى 120 فيلما وما يقرب من 50 عملا دراميا في التلفزيون.

ولدت الفنانة زهرة العلا في حي محرم بك بالإسكندرية. بعد ذلك، انتقلت الفنانة الراحلة مع أسرتها إلى مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، ومنها إلى القاهرة بسبب ظروف عمل والدها الذي كان يتنقل بشكل مستمر بين المحافظات المختلفة بسبب طبيعة عمله.

التحقت زهرة العلا بعد ذلك بمعهد الفنون المسرحية، وحصلت على دبلوم المعهد عام 1954. بعد ذلك، انضمت زهرة العلا إلى فرقة زكي طليمات، وقدمت من خلالها عدة مسرحيات أبرزها «البخيل»، و«مريض الوهم». و”البحث عن النساء” و”7 فتيات وديك”. درست على يد العميد. شارك يوسف وهبي في المسرح العربي، فشكلت فرقة تمثيلية وأخرجت أعمالها الفنية الخاصة.

قالت المخرجة منال الصيفي، ابنة الفنانة الراحلة زهرة العلا، خلال تصريحات تلفزيونية، إن والدتها اعتزلت بعد أداء فريضة الحج، مؤكدة أنها اتخذت القرار بعد عودتها، مؤكدة أنها انتقلت في أيامها الأخيرة للعيش معها. ابنتها في منزلها وكانت تحرص على الجلوس معها بشكل مستمر.

الدور المفضل لها، بحسب ابنتها، هو شخصيتها في فيلم “صلاة العندليب”. توفيت في 18 ديسمبر 2013.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى