تقارير

المغرب يرحب باعتماد مجلس الأمن قرار وقف إطلاق النار فى غزة

وكالات  

ـ

أعرب وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، عن ترحيب المملكة المغربية باعتماد مجلس الأمن الدولي، أمس الاثنين، القرار رقم 2735 لوقف إطلاق النار على ثلاث مراحل في غزة وينتهي الأمر بخطة كبرى متعددة السنوات لإعادة إعمار غزة.

وأكد بوريطة ذلك، ردا على سؤال يتعلق بموقف المملكة المغربية من اعتماد مجلس الأمن لقرار وقف إطلاق النار وفي غزة، رحب المغرب، خلال مؤتمر صحفي عقب مباحثات أجراها مع نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الشؤون الأوروبية والخارجية لجمهورية سلوفينيا، تانيا فاجون، باعتماد هذا القرار، الذي يدعو إلى وقف فوري وكامل لإطلاق النار في غزة قطاع غزة، وانسحاب القوات الإسرائيلية بشكل كامل من القطاع، وعودة النازحين إلى منازلهم في كافة أنحاء قطاع غزة.

وأضاف بوريطة أن المغرب يعتبر هذا القرار “خطوة إيجابية” لوقف الحرب وينسجم مع ما أكده العاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على ضرورة الوقف الفوري والشامل والدائم للحرب. إطلاق ودخول المساعدات دون قيود ومن كافة المعابر، ومنع التهجير، واعتبار قطاع غزة جزءاً منه. لا يمكن تقسيمها عن الأراضي الفلسطينية.

وأضاف أن القرار يتماشى أيضا مع رؤية الملك محمد السادس لإنهاء الصراع طويل الأمد في المنطقة، والذي يتمثل في حل الدولتين وفقا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، مؤكدا أن المفاوضات هي الحل الأمثل. طريقة للوصول إلى هذا الهدف.

وأكد الوزير المغربي أن بلاده تعرب عن أملها في مشاركة جميع الأطراف في الالتزام بهذا القرار لوضع حد لمعاناة المدنيين، بعد ثمانية أشهر من الحرب المدمرة على غزة والتي أسفرت عن نتائج كارثية على الوضع الإنساني في غزة. يجرد.

كما أشار بوريطة إلى موقف المغرب، الذي أكد على أهمية المقترحات التي قدمها رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن، والتي تروم تشجيع إرساء وقف دائم لإطلاق النار في غزة، ووصول المساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين. المدنيين، وعودة النازحين، فضلا عن إعادة إعمار المناطق المدمرة.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى