مصر

معهد تكنولوجيا الأغذية: يجب تصويم الأضحية قبل الذبح بـ12 ساعة

بعد أيام قليلة، سيحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الأضحى، ومن أبرز طقوسه ذبح الأضاحي، سواء كانت البقر أو الإبل أو الأغنام. ولكن هناك مرحلة مهمة قبل الذبح وهي شراء الحيوان، وبعد ذلك يجب نقله إلى مكان إيواء، حيث يفضل إعطاء الحيوان راحة لمدة لا تقل عن يوم قبل الذبح، لأن الإجهاد الذي يتعرض له الحيوان أثناء عملية النقل يؤثر على جودة اللحوم نتيجة بعض التفاعلات الكيميائية التي تحدث في جسم الحيوان واستهلاك الطاقة الموجودة في جسم الحيوان على شكل الجليكوجين.

وفي التقرير التالي نتعرف من معهد تكنولوجيا الأغذية على نصائح هامة بخصوص الأضحية…

1- إذا تم شراء الحيوان قبل العيد بوقت طويل يتم تقديم وجبات غذائية مناسبة له وكمية كافية من الماء خلال هذه الفترة، مع ضرورة صيام الحيوان لمدة 12 ساعة على الأقل قبل الذبح، ويتم تقديم الماء له فقط لتسهيل الأمر. عملية التسلخ وتقليل المحتوى الغذائي للكرش.

2- تتم عملية الذبح على الطريقة الإسلامية والحيوان في كامل وعيه، ويجب تجنب الطرق الشائعة لإغماء الحيوان قبل الذبح، لأن ذلك يؤدي إلى فقدان الدم بشكل كامل، لما له من تأثير سيء على صحة الحيوان. الخصائص النوعية للذبيحة، حيث تكتمل عملية الذبح بقطع كل من الوداجي والساق. القصبات الهوائية والمريء في حالة الحيوانات قصيرة العنق مثل الأغنام والماعز والأبقار والجاموس.

3- في حالة الحيوانات طويلة العنق مثل الإبل، تسمى عملية الذبح، وهي عبارة عن جرح وخز عن طريق إدخال سكين في اللحم أسفل الرقبة.

4- بعد الذبح يجب التأكد من قطع كافة الأوردة والشرايين والمريء والقصبة الهوائية، مع عدم فصل الرأس عن الجسم إلا بعد توقف حركة الحيوان تماماً، لضمان سفك الدماء بشكل كامل. ومن المعروف أن دم الحيوان يعتبر وسطاً مناسباً لنمو وتكاثر العديد من الميكروبات التي تفسد اللحوم. أو يتم إفراز بعض السموم.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى