تقارير

البحرين تبحث مع الولايات المتحدة وروسيا وإنجلترا تطورات الأوضاع بالمنطقة

وكالات  

ـ

بحث معالي عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية البحريني في المملكة الأردنية الهاشمية مع: أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وسيرجي فيرشينين نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية، واللورد طارق أحمد وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب أفريقيا. آسيا والأمم المتحدة في المملكة المتحدة، على هامش مؤتمر “الاستجابة العاجلة للمساعدات الإنسانية لغزة” الذي ينظم بالتعاون بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية والأمم المتحدة، ناقشا التطورات في ظل الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة، وتداعياتها على الأمن والاستقرار الإقليميين، والحرب على قطاع غزة.

وذكرت وكالة أنباء البحرين أن الزياني بحث خلال اللقاء مع بلينكن مسار العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، وسبل تعزيز التعاون الثنائي في إطار التكامل الأمني ​​الشامل والازدهار. اتفاقية (C-SIPA) المبرمة بين البلدين الصديقين بما يحقق مصالحهما المشتركة.

كما تطرق اللقاء إلى التحضيرات لعقد مؤتمر دولي للسلام وإقامة الدولة الفلسطينية ودعم الاعتراف الدولي بها وقبول عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، وتقديم الخدمات الصحية والتعليمية للمتضررين من النزاعات، وتعزيز التعاون في المجال. والتكنولوجيا المالية والتحول الرقمي، فيما أكد الزياني أهمية التعاون الدولي لتنفيذ هذه المبادرات ودعم الولايات المتحدة. وتدعم الأمم المتحدة جهود مملكة البحرين لإحلال السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة.

من جانبه، أشاد وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية بنجاح القمة العربية في مملكة البحرين، مؤكدا دعم بلاده للمبادرات التي تبنتها القمة، منوها بالتعاون والتشاور والتنسيق المستمر بين البلدين. الدول على كافة المستويات وفي مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة.

كما تم خلال اللقاء بحث الوضع الإنساني في قطاع غزة، والجهود الإقليمية والدولية المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار وحماية السكان المدنيين، وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين، وإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى سكان القطاع. وفتح الآفاق أمام المفاوضات للتوصل إلى تسوية سلمية للقضية الفلسطينية وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. .

من جهة أخرى، تم خلال لقاء الزياني مع نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي فيرشينين، بحث سبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة، في ضوء نتائج الزيارة. من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى روسيا الاتحادية وغيرها، وتم التوصل إلى اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات الحيوية.

كما بحث الجانبان تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة وتداعياتها على الأمن والاستقرار الإقليميين، والحرب على قطاع غزة والجهود العربية والدولية الرامية إلى وقفها، بالإضافة إلى استعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. .

كما بحث وزير الخارجية البحريني مع اللورد طارق أحمد وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة في المملكة المتحدة، سبل تطوير أوجه التعاون الثنائي في مختلف المجالات، والتطورات على الصعيد السياسي والأمني. والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، والجهود العربية والدولية الرامية إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار. إطلاق النار الدائم، وحماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة، وتعزيز الجهود لإحلال السلام في المنطقة.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

زر الذهاب إلى الأعلى